تحميل برامج التصفح

تحميل برامج التصميم للكمبيوتر

تحميل برامج الشات

برامج مشغلات الموسيقى والفيديو

الذكاء الاصطناعيشروحات تقنية نوفمبر 27, 2023

تعرف على أبرز مجالات الذكاء الاصطناعي لعام 2024 وما هي استعملاتها؟

محتويات المقالة

أصبح الذكاء الاصطناعي يتدخل في كافة مجالات الحياة في الفترة الأخيرة، حيث قام عوضا عن الإنسان بأداء المهام المقعدة بدقة عالية جدا وباحترافية كبيرة.

بسبب هذا الدور الذي يلعبه سوف نوضح لكم من خلال سطور هذا المقال كل مجالات الذكاء الاصطناعي حيث قد تدخل فعليا في المجالات الصناعية والتجارية، الطب، الزراعة، روبوتات الذكاء الاصطناعي، التعليم وغيرها الكثير. بالفعل لم يترك باب من الأبواب التي دخلها الإنسان  الا دخل فيه وأثبت قدرته الفائقة على أداء دور الإنسان بدقة كبيرة للغاية.

من خلال سطور المقال التالي سوف نوضح لكم نبذة عن تقنية الذكاء الاصطناعي بشكل عام، اهم مجالات الذكاء الاصطناعي التي يستخدمها الإنسان سواء التطبيقات التي يستطيع أي إنسان عادي استخدامها او التي تحتاج المتخصصين، وسوف نوضح بعض الأمثلة الحية لكل مجال، كما سوف نوضح ما هو أساس وجود تقنية الذكاء الاصطناعي، لذلك نطلب منكم استكمال القراءة.

مجالات الذكاء الاصطناعي

نبذة عن الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي أو Artificial intelligence أو AI، هو باختصار محاكاة سلوك الإنسان الذي يتصف بالذكاء في كافة المجالات، ومحاولة الوصول إلى فهم الذكاء الإنساني.

وهذا المفهوم أو المعنى تمت ترجمته من خلال الاعتماد علي قدرة الحاسوب، فتمت تغذية أجهزة الحاسب الآلي بملايين من المعلومات التي يستطيع من خلالها أن يقوم بحل مسألة ما، اتخاذ القرارات الهامة، القدرة علي وصف الأشياء وغيرها الكثير. وقد اعتمد العلماء علي الحاسب الآلي لأنه يتصف بسرعته الفائقة في تحليل البيانات وتقديم الحلول بشكل أسرع من الإنسان بكثير ويستطيع أيضا أن ينفذ كل القرارات بنفس الدقة المذهلة ملايين المرات دون الشعور بالتعب أو الملل.

الأمر المهم هو أن بنك المعلومات الخاص بتقنية الذكاء الاصطناعي يعتمد اعتمادا أساسيا علي وجود البشر، وليس ذلك فحسب بل البشر الأذكياء علي وجه التحديد. مع أنّ وجود إشكالية في فهم الذكاء البشري بوجه عام فكل البشر من الممكن أن يكونوا أذكياء ولكن في نواح مختلفة. لهذا فإن الذكاء الاصطناعي يعتمد علي ذكاء الإنسان بشكل عام.

مجالات الذكاء الاصطناعي

تعددت مجالات الذكاء الاصطناعي وقد تدخل تقريبا في كافة مجالات الحياة ويمكن أن نوضح لكم من خلال النقاط التالية بعض مجالات الذكاء الاصطناعي. وسوف نقوم بتقديم شرح مبسط عن كل مجال وبعض النماذج الحياتية:-

الذكاء الاصطناعي في مجال الطب 

من المؤكد أن أهم مجالات الذكاء الاصطناعي هو تدخله في المجال الطبي وهو يعتبر أقدم المجالات التي تدخل فيها الذكاء الاصطناعي. وقد تَطَوَّرَ تَطَوُّرٌ كبير فأصبح يُعتمد عليه في التشخيص الطبي، الرعاية الصحية وتشخيص الأمراض بشكل سريع، البحوث الطبية وتدخل أيضا في الجراحة الروبوتية أو إجراء العمليات الجراحية من خلال الروبوت.

ومن أهم مجالات الذكاء الاصطناعي الطبية هي تدخله في حل أزمة وباء كرونا، حيث اعتمد عليه الإنسان بشكل كبير في تحليل وجمع البيانات وإعطاء بعض الحلول التي تحد من انتشار هذا الوباء، حتي تمكن الإنسان من القضاء علي هذا الوباء.

الذكاء الاصطناعي في مجال الصناعة

من مجالات الذكاء الاصطناعي المهمة أيضا هو تدخله في الصناعة بشكل عام حيث تم إنتاج الكثير من الروبوتات التي لديها القدرة علي إنتاج أكثر الأشياء تعقيدا بسرعة فائقة وبجودة عالية أيضا.


وكذلك من مجالات الذكاء الاصطناعي في نفس التخصص هو تسهيل العمليات اللوجستية، من نقل للبضائع، وضع خطط إنتاجية، وضع خطط تسويقية بالإضافة إلى تقديم أفضل الحلول للشركات لخدمات ما بعد البيع والدعم الفني عن طريق برمجة روبوت لديه القدرة علي الرد والإجابة السريعة علي الاستفسارات الخاصة بالعملاء وتقديم الحلول أيضا.

الذكاء الاصطناعي في مجال الروبوتات

من مجالات الذكاء الاصطناعي الحيوية التي استطاع فيها الذكاء الاصطناعي أن يحدث طفرة كبيرة حيث تم إنتاج عدد كبير من الروبوتات التي تستطيع أن تتعلم بشكل آلي من خلال بيئتها المحيطة ومن أمثلة هذا النوع روبوت EDISON، وقد طور الذكاء الاصطناعي أيضا قدرة الروبوت حتى تمكن من التعرف علي الأشياء وتحديد المواقع، وهناك أيضا روبوتات التحكم في الحركة وغيرها الكثير من أنواع الروبوتات.

ولكي نحصل علي نظرة واقعية لهذه التقنية يمكن أن نجدها في روبوت اللعبة الأشهر عالميا وهي كرة القدم، وقد تم استخدام تلك الروبوتات التي تستطيع تدريب اللاعبين بشكل أكثر احترافية. حيث يتم تدريب اللاعبين علي التصدي للتسديدات التي ينتجها روبوت التدريب وغيرها الكثير.

بالإضافة إلى روبوت EDISON الخاص بمجال تعليم الأطفال وهو قادر على النطق واكتشاف الصور ووصفها وهو مستخدم في اغلب المناهج التعليمية في أغلب دول العالم.

الذكاء الاصطناعي في مجال تحرير الصور والفيديوهات

من اشهر مجالات الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي بين المتخصصين والهواة، فقد استطاع محترفي تقنية الذكاء الاصطناعي في الفترة الأخيرة إنتاج العديد من برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستطيع التعديل علي الصور والفيديوهات بشكل احترافي، وهذه البرامج والتطبيقات لا تخاطب فئة المحترفين فقط بل تم إعدادها خصيصا حتى تُمكن الهواة والمبتدئين من التعديل علي الصور بشكل احترافي.

ومن أهم أفضل 5 مواقع للتعديل علي الصور: midjourny ainewprofilepic lensa ainamesake Dawn AI، وسبب تصنيف تلك التطبيقات بانها الأفضل ذلك لأنه تم استخدامها من قبل أشهر نجوم العالم للتعديل علي الصور ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

الذكاء الاصطناعي في مجال الدردشة اللغوية

أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي استخداما وشهرة في الوقت الحالي وقد أحدثت ضجة كبيرة جدا في الفترة الأخيرة وحتى الآن، حيث تم استغلال تقنية الذكاء الاصطناعي في علم اللغويات لإنتاج برامج جبارة عندها القدرة علي إجراء دردشة نصية مع الأشخاص بطريقة مذهلة، وكان علي رأس تلك البرامج Chat GPT وأغلب مستخدمي الإنترنت حاليا يعرفون هذا التطبيق معرفة جيدة.

فقد استطاعت تنقية الذكاء الاصطناعي أن تقدما بوت يستطيع الدردشة، كتابة المقالات، الإجابة علي أصعب الأسئلة في كافة المجالات العلمية، إنشاء أكواد البرمجة، التعبير عن الصور ووصفها وصفا دقيقا جدا وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى.

وتستطيع أن تقوم بتجربة هذه التقنية بكل سهولة حتى تستطيع فهم أحدث مجالات الذكاء الاصطناعي التي يستطيع الإنسان استخدامها بشكل بسيط من خلال عدة تطبيقات ومواقع ومنها: ChatGPT GPT- 4Google BardPoe AIAraby AI ASK AI والعديد من التطبيقات الأخرى لكن تلك البرامج هي أقوى البرامج علي الساحة التقنية حاليا. 

مجالات الذكاء الاصطناعي المتنوعة ودور الإنسان

في الحقيقة مجالات الذكاء الاصطناعي أكثر تنوعا من ذلك بكثير فقد تدخل أيضا في مجال الزراعة، التعليم، الاقتصاد، الأنظمة الأمنية للدول، تداول الأوراق المالية في البورصة وغيرها الكثير ولن نستطيع شرح كل هذه المجالات من خلال مقال واحد. لكن نحن نحاول توضيح الدور الذي أصبح يقوم به الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية عن طريق التطبيقات الترفيهية أو المساعدة، أو من خلال تقديم يد العون في المجالات الحيوية المتعددة.

أهم ما نريد أن نوضحه حتى وإن اتسعت مجالات الذكاء الاصطناعي إلا أنها تحتاج دائما إلى مصدر معلومات يقوم دائما بتطويرها، ولن يحدث هذا إلا بوجود البشر وبالأخص البشر الأذكياء.

إلى هنا نكون انتهينا من موضوع مقالنا معكم اليوم ونأمل أن نكون وضحنا نبذة بسيطة عن هذه التقنية الرهيبة الملهمة، دمتم في رعاية الله.

شارك مع الاصدقاء
يمكنك التواصل مع ادارة الموقع عبر الرابط التالي التواصل معنا
0 تعليق