تحميل برامج التصفح

تحميل برامج التصميم للكمبيوتر

تحميل برامج الشات

برامج مشغلات الموسيقى والفيديو

برامج كمبيوتر أكتوبر 30, 2023

تحميل برنامج سكراتش عربي Scratch 2024 للكمبيوتر وللاندرويد لتعلم البرمجة مجانا

محتويات المقالة

Scratch هي لغة برمجة تعليمية ومجتمع عبر الإنترنت يتمحور حول إنشاء قصص تفاعلية ورسوم متحركة وألعاب وموسيقى وفن، وقد تم تطوير Scratch بواسطة مجموعة Lifelong Kindergarten Group في MIT Media Lab، وتم تصميم البرنامج لمساعدة الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 8 أعوام وما فوق) على تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين مثل حل المشكلات والتفكير النقدي والتعبير الإبداعي، وسوف نوضح تفاصيل البرنامج في هذه المقالة.

تحميل برنامج سكراتش عربي

نبذة تعريفية عن تحميل برنامج Scratch

Scratch هو برنامج سهل الاستخدام لإنشاء القصص، الرسوم المتحركة، والألعاب التفاعلية وذلك عن طريق تجميع كتل مرئية من التعليمات البرمجية لإنشاء رسوم متحركة وألعاب تفاعلية خاصة بهم ، كما إنه برنامج مثالي للأطفال والكبار على حد سواء؛ وذلك لأنه يوفر للمستخدمين طريقة ممتعة وجذابة لتعلم كيفية البرمجة، وسوف نوضح خطوات تحميل برنامج سكراتش في السطور القادمة، كما سنترك لك رابط مباشر لتحميل برنامج سكراتش مجانًا.

ويعد تحميل برنامج سكراتش أمرًا بسيطًا ومباشرًا، فالخطوة الأولى هي الانتقال إلى موقع Scratch على الويب، حيث ستجد رابطًا لتنزيل البرنامج لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows أو Mac وبمجرد تنزيل البرنامج ما عليك سوى تشغيل ملف التثبيت واتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

بمجرد تحميل برنامج سكراتش ستكون جاهزًا لبدء الإنشاء، حيث أن هناك العديد من البرامج التعليمية المتاحة في البرنامج والتي يمكن أن تساعدك على البدء في أي وقت من الأوقات، بالإضافة إلى ذلك هناك عدد لا يحصى من المشاريع التي تم إنشاؤها بواسطة مستخدمين آخرين والتي يمكنك استكشافها والتعلم منها.

ما هو برنامج سكراتش 2024

يعتبر برنامج Scratch 2024 لغة برمجة مجانية ومجتمع عبر الإنترنت تم إنشاؤه لمساعدة الأشخاص من جميع الأعمار على تعلم البرمجة، فالبرنامج يُمكنك من إنشاء القصص التفاعلية والرسوم المتحركة، كما يعُد أيضًا مصمم للأشخاص من جميع الأعمار والخلفيات، بحيث يمكن لأي شخص أن يصنع شيئًا رائعًا خاص به. 

كما يتضمن موقع الويب دروسًا تعليمية وأفكارًا للمشاريع وعينات من البرامج لمساعدة المستخدمين على البدء، ويوفر أيضًا مجتمعًا عبر الإنترنت يستطيع الأشخاص من خلاله مشاركة إبداعاتهم وتقديم الملاحظات للآخرين، سكراتش 2024 يعد طريقة رائعة للأشخاص لتعلم كيفية البرمجة والتعبير عن أنفسهم من خلال المشاريع الإبداعية.

كيفية التسجيل في برنامج سكراتش 2 للكمبيوتر أون لاين مجاناً بالصور

التسجيل باستخدام Scratch 2 على الكمبيوتر سريع وسهل، فبنقرات قليلة فقط يمكنك الانضمام إلى ملايين الأشخاص الذين يستخدمون Scratch 2 لإنشاء قصص وألعاب ورسوم متحركة تفاعلية.

أولاً، انتقل إلى موقع ويب Scratch 2. في الصفحة الرئيسية، سترى زر "الانضمام إلى سكراتش" في الزاوية اليمنى العليا. اضغط عليها لتبدأ.

بعد ذلك، سوف تحتاج إلى إنشاء حساب، كل ما تحتاجه هو عنوان بريد إلكتروني واسم مستخدم وكلمة مرور، بعد إدخال معلوماتك والنقر فوق "إنشاء حساب"، سيتم نقلك إلى صفحة الترحيب حيث يمكنك البدء في إنشاء مشاريع باستخدام  Scratch 2 

بمجرد إنشاء حسابك، سيكون لديك حق الوصول إلى جميع ميزات Scratch 2 مجانًا. يمكنك استكشاف الموقع والبدء في إنشاء المشاريع على الفور!

كيفية تعلم البرمجة باستخدام تطبيق Scratch 3

تعلم البرمجة باستخدام Scratch 3 تجربة ممتعة ومجزية، فسيجد المبتدئين أنه من السهل بدء البرمجة دون أي معرفة مسبقة، كل ما هو مطلوب هو جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت وأحدث إصدار من البرنامج.

  1. لبدء الترميز باستخدام Scratch 3 يجب على المستخدمين فتح البرنامج واستكشاف الصفحة الرئيسية، سيجدون هنا قائمة بعينة من المشاريع للاختيار من بينها والبدء، ويمكن للمستخدمين أيضًا العثور على البرامج التعليمية والوثائق لمواضيع أكثر تقدمًا.
  2. بمجرد أن يختار المستخدمون مشروعًا، يمكنهم البدء في استكشاف لوحة الكتل لبناء برنامجهم، تتضمن هذه الكتل الأساسية مثل "نقل" و "قل" بالإضافة إلى الكتل الأكثر تعقيدًا مثل "التكرار" و "إذا، ثم". يمكن للمستخدمين سحب هذه الكتل لإنشاء برنامجهم.
  3. بمجرد قيام المستخدمين ببناء برامجهم، يمكنهم النقر فوق العلم الأخضر أعلى الشاشة لتشغيله، وفي حالة وجود أي أخطاء، يمكنهم الرجوع وإجراء التغييرات حتى يعمل بشكل صحيح.
  4. بمجرد أن يكونوا سعداء ببرنامجهم، يمكنهم مشاركته مع الآخرين عبر الإنترنت أو حفظه لاستخدامه لاحقًا.

شرح برنامج سكراتش لتعلم البرمجة للأطفال مجاناً

سكراتش هو برنامج مجاني رائع مصمم لمساعدة الأطفال على تعلم كيفية البرمجة، حيث إنها لغة برمجة تفاعلية ورسومية ومجتمع عبر الإنترنت يسهل على أي شخص إنشاء قصص تفاعلية ورسوم متحركة وألعاب وموسيقى وفنون خاصة بهم. 

فبمجرد تحميل برنامج سكراتش يمكن الأطفال تعلم أساسيات البرمجة وإنشاء مشاريع ممتعة مشتركة مع الأصدقاء والعائلة، وتسمح الواجهة سهلة الاستخدام للأطفال بسحب وإسقاط كتل التعليمات البرمجية معًا لإنشاء إبداعاتهم الفريدة مما يجعل التصميم البديهي لكتل التعليمات البرمجية من السهل فهمها، حتى بالنسبة لأولئك الذين لم يسبق لهم البرمجة من قبل.

أدوات وخصائص موجودة في Scratch 2024 عربي كامل

Scratch 2024 Full Arabic هي لغة برمجة قوية تتيح للمستخدمين إنشاء قصص تفاعلية وألعاب ورسوم متحركة، كما يحتوي على مجموعة متنوعة من الأدوات الخصائص التي تجعل من السهل البدء في الترميز مثل:-

  1. محرر سكراتش وهو الأداة الرئيسية لإنشاء المشاريع، حيث يمكن للمستخدمين سحب وإسقاط كتل من التعليمات البرمجية لتشكيل مشروعهم. 
  2. كما يتم تنظيم الكتل في فئات مثل "Motion" و "Looks" و "Sound" مما يجعل من السهل العثور على الكتلة المناسبة للاستخدام.
  3. يتوفر محرر Scratch Paint أيضًا للمستخدمين لرسم أعمالهم الفنية والرسوم المتحركة، ويتضمن ذلك مجموعة من الأدوات مثل (أقلام الرصاص والفرش والأشكال التي يمكن استخدامها لإنشاء أعمال فنية مفصلة).
  4. تحتوي مكتبة Scratch 2024 Full Arabic على مئات المشاريع الجاهزة التي يمكن استخدامها كمصدر إلهام أو حتى تكييفها في مشاريع جديدة. 
  5. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن Scratch 2024 Full Arabic مجموعة من الميزات التي تساعد المستخدمين على تعلم مفاهيم الترميز بشكل أسرع، كما ويتضمن نظامًا تعليميًا تفاعليًا ونصائح عديدة
  6. وأيضًا يوفر أدوات تصحيح الأخطاء التي تتيح للمستخدمين تحديد الأخطاء في التعليمات البرمجية الخاصة بهم بسرعة.

مميزات تحميل برنامج Scratch 3 Offline Editor لويندوز 7

يوفر Scratch 3 Offline Editor لنظام التشغيل Windows 7 للمستخدمين مجموعة من الميزات لجعل إنشاء القصص التفاعلية والرسوم المتحركة أسهل وأكثر متعة، حيث يمكن للمستخدمين :

  • إنشاء مشاريع ذات رسومات ملونة وصوت ورسوم متحركة.
  • مشاركة مشاريعهم عبر الإنترنت ومع مستخدمي سكراتش الآخرين.
  • تنزيل نماذج من المشاريع والبرامج التعليمية لمساعدتهم على البدء.
  • الوصول إلى مجتمع Scratch 3، حيث يمكنهم مشاركة الأفكار والعثور على الإلهام والتعاون مع الآخرين.
  • استمتع بواجهة السحب والإفلات التي تجعل إنشاء المشاريع أسهل من أي وقت مضى.
  • استخدم لغة البرمجة النصية المضمنة لإنشاء نصوص مخصصة لمشاريعهم.
  • استفد من المكتبة الكبيرة للخلفيات والأصوات.

ما هي طرق مشاركة مشاريع سكراتش مع الآخرين

تعد مشاركة المشاريع على Scratch طريقة رائعة لإظهار إبداعك والتفاعل مع الآخرين، فهناك عدة طرق لمشاركة المشاريع مع الأصدقاء والعائلة ومجتمع Scratch الأوسع.

  1. من أسهل الطرق لمشاركة مشروعك هي ربطه مباشرة؛ فعند إنشاء مشروع ستحصل على عنوان URL يمكنك نسخه ولصقه في بريد إلكتروني أو رسالة نصية أو نظام أساسي آخر، سينقل هذا الرابط جمهورك مباشرةً إلى صفحة مشروعك حيث يمكنهم عرضها والتفاعل معها.
  2. يمكنك أيضًا تضمين مشروعك في موقع ويب أو منشور مدونة، وللقيام بذلك ستحتاج إلى نسخ رمز التضمين المقدم من Scratchوستنشئ هذه الشفرة نسخة تفاعلية من مشروعك يمكن للمشاهدين التفاعل معها مباشرة في نافذة المتصفح الخاصة بهم.
  3. أخيرًا، يمكنك استخدام زر "مشاركة" على موقع Scratch لنشر مشروعك على منصات التواصل الاجتماعي، وتعد هذه الطريقة رائعة للحصول على تعليقات من الأصدقاء والأعضاء الآخرين في مجتمع سكراتش.

طريقة استخدام سكراتش للأطفال.

يعد سكراتش طريقة رائعة للأطفال لتعلم البرمجة بطريقة ممتعة وتفاعلية، كما إنها لغة برمجة تم تصميمها بواسطة مجموعة Lifelong Kindergarten في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وهي مجانية الاستخدام.

لبدء استخدام البرنامج يمكن للأطفال الانتقال إلى موقع Scratch الرسمي على الويب و تحميل برنامج اتسكرش عن طريق scratch.mit.edu ،بمجرد الوصول إلى موقع الويب يمكنهم إنشاء حساب وتسجيل الدخول، بعد تسجيل الدخول سيتم نقل الأطفال إلى صفحة Scratch الرئيسية  واستكشاف البرامج التعليمية والمشاريع من مستخدمين آخرين والمزيد.

ولإنشاء مشروعهم الخاص باستخدام Scratch يمكن للأطفال النقر فوق الزر "إنشاء" في أعلى الصفحة. سيؤدي ذلك إلى نقلهم إلى صفحة محرر المشروع حيث يمكنهم البدء في بناء مشروعهم باستخدام كتل من التعليمات البرمجية المتوفرة على الجانب الأيسر من الشاشة.

عند إنشاء مشروع باستخدام Scratch، يمكن للأطفال الوصول إلى مكتبة من الوسائط مثل الفن والموسيقى والمؤثرات الصوتية التي يمكنهم استخدامها في مشاريعهم، يمكنهم أيضًا الوصول إلى البرامج التعليمية التي يمكن أن تساعدهم في تعلم كيفية استخدام الميزات المختلفة لـ Scratch

في الختام تحميل برنامج سكراتش وبمساعدة دروس وأنشطة Scratch يمكن للأطفال استكشاف إبداعاتهم وتطوير مهارات حل المشكلات أثناء الاستمتاع.

📁اسم التطبيقScratch 3
🧭تاريخ الاصدار11 يناير 2023
🏠الشركة المنتجةMIT
🔗متوافق مع Windows
📊حجم التطبيق161.21 MB
📱نسخة التطبيقV 3.29.1
💵الترخيص مجاني
📃لغة التطبيقEN : AR
أفضل برنامج انتى فيرس قوى وخفيف على الجهاز برنامج حرق الويندوز على الفلاشة تحميل برنامج Driver Booster للكمبيوتر

في حالة إذا اردت الرجوع في أي وقت للموقع أو الموضوع يمكنكم كتابة "برامج ايجي برين" في شريط بحث جوجل أو غيره وسوف يظهرلك الموقع في ثواني + في حالة الإستفسار عن شئ يمكنكم كتابة تعليق بالأسفل وسوف يتم الرد عليكم في دقائق معدودة.

شارك مع الاصدقاء
يمكنك التواصل مع ادارة الموقع عبر الرابط التالي التواصل معنا
0 تعليق