شروحات تقنية فبراير 08, 2022

هل الشحن الزائد يضر البطارية

محتويات المقالة

 هل الشحن الزائد يضر البطارية؟ سؤال يتردد في أذهان الكثيرين وتم طرحه في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، سنقوم بالإجابة عليه اليوم في الفقرات الآتية من المقال. الكثير من الأشخاص يقومون بشحن البطارية إلى الاكتمال حتى تصل إلى نسبة 100% ولكنهم يخشوّن أن تصاب البطارية بالأذى. لذلك يتساءلون دوما عن النسبة التي يجب شحن البطارية عندها مع بعض الوسائل والعادات التي تمد في عمرها الافتراضي. ونظرا لأن الكثير من مستخدمين الهواتف يشتكون من أن بطارية الهاتف لن تصل معهم لفترة طويلة وتفسد قررنا التحدث معكم في هذا الموضوع اليوم. علاوة على ذلك سنجيب على السؤال الذي مكن خلاله قمنا بكتابة هذا المقال الا وهو هل الشحن الزائد يضر البطارية.

هل الشحن الزائد يضر البطارية

هناك العديد من الناس الذي يمثل الهاتف لديهم الحياة لأن البعض لا يقومون بالاستغناء عن الهاتف إطلاقا. فالبعض يستخدمونه في الترفيه والقيام ببعض الألعاب والأنشطة المختلفة، والبعض الآخر يستخدمه في القيام بالعمل عليه. فبالتالي في تلك الحالتين ينفذ شحن البطارية بسرعة ويحتاج الهاتف إلى الشحن لأن كمية الطاقة المتوفرة في البطارية تكون قد انتهيت. وبالتالي يقوم صاحب الهاتف بشحن بطاريته على الفور لكي تمتلئ بالطاقة على أكمل وجه. علاوة على ذلك هناك بعض الأقاويل حول خطورة امتلاء البطارية وهذا ما سنوضحه على سيادتكم اليوم عبر موقع إيجي برين.

بغض النظر عن نوع البطارية سواء الموجودة في الهاتف الجوال أو التابلت او الأيباد أو الأجهزة اللوحية فبالتأكيد يتم شحنها. ولكن يسعي الناس للحفاظ عليها لكي لا تتلف وبالتالي تمد من عمرها الافتراضي، فهناك العديد من الأحاديث الوهمية والأقاويل الغير صحيحة من الناس حول ضرر البطارية من خلال الشحن الزائد. ولكن هذه المقولة ليست حقيقة إطلاقا لأن إلى الآن لم تؤكد أي نظرية حول هذا الموضوع ولا توجد أدلة عن صحة الحديث.

شحن الهاتف الجوال 100% يضر البطارية

لم يعد الأمر خطير إلى هذه الدرجة فالهواتف بطبيعتها ذكية جدا. فأثناء تعرض الشحن إلى الوصول إلى النسبة الفائقة وهي 100% فبالتالي لم يعد الهاتف يشحن حتى لو زال على الشاحن. علاوة على ذلك تقوم الشريحة المسئولة عن الشحن في التوقف عن أداء عملها. ومن ناحية أخري تمنع وصول الكهرباء إلى الهاتف لكي لا تتلف البطارية في وقت قصير وتحتاج إلى التغيير. لا يزال أفضل من البطارية الأصلية للهواتف ولتلخيص كل هذا لا يسبب شحن الهاتف إطلاقا على عُمّر البطارية.

فلضمان صحة البطارية التابعة للهاتف التابع لك عليك بعدم ملء البطارية للنهاية فعند وصول نسبة الشحن إلى 80% يجب فصل الشاحن عن الكهرباء لكي نضمن سلامة البطارية. حيث أن بعض الدراسات أكدت إلى تلف البطاريات خلال التعرض للشحن الكثير والزائد عن المعتاد. ولكن لا تنطبق هذه الدراسات على جميع الهواتف، ولكن عليك عزيزي حسم الأمور وعدم الإفراط في الشحن المبالغ فيه لتتجنب أي ضرر قد يلحق بالبطارية ويؤدي إلى تلفها وإفسادها.

متي يتم وضع الهاتف على الشاحن؟

عند شرائك لهاتف جديد وأثناء القيام بفتحة لأول مرة قد تري حينها أن بطارية الهاتف لا تقل عن نسبة 40%. وذلك لأن سعة الهاتف في هذه الحالة تعمل بشكل جيد وبالتالي يتم تشغيل الجوال بصورة أفضل. فدعونا نتحدث قليلا حول هذا الأمر.

لا يجب ترك هاتف حتى تستنزف البطارية تماما إلى الصفر 0% لأنه قد يشكل خطرا كبيرا على البطارية بالفعل ويؤدي إلى إتلافها مما يؤثر في دورة تفريغ الشحن. لذلك يجب اتمام عملية الشحن أثناء وصول نسبة الشحن إلى 20%. علاوة على ذلك لا يفضل شحنها أيضا أكثر من 80% إلى 80% وذلك للمحافظة على البطارية الخاصة بك والمد في عمرها للضعف.

تنويــــــــه هام

أثناء شراء هاتف جديد عليك باستنزاف طاقة البطارية كليا لأول مرة قبل اتمام عملية الشحن. وهذا يعد من الأمور الضرورية والمهمة لحماية البطارية من الاستهلاك اليومي وبالتالي الحفاظ عليها من التفريغ التلقائي للشحن وانتهائه بصورة سريعة.

هل المكالمات الهاتفية والشحن الزائد يضر البطارية

بضع الناس ينشرون شائعات بين الناس حول استعمال البطاريات فالبعض يقول إن المكالمات الهاتفية أثناء شحن الهاتف قد يؤذي البطارية. فبالتأكيد هذا الأمر ليس من الأشياء المؤكدة بل هو شائعة من ضمن الشائعات المنتشرة بين المستخدمين. فبعد الكثير من إجراء البحاث والدراسات المدروسة تم التأكيد على عدم صحة هذا الحديث وأن المكالمات الهاتفية أثناء شحن الهاتف لا تؤثر سلبيا على البطارية إطلاقا. لذلك لا تقلق بشأن هذا الموضوع لأنه لا يحقق أي نتيجة موثوق منها علميا. 

كم مرة يجب شحن الهاتف على مدار اليوم؟

لا تعتمد أو تحدد عدد مرات شحن الهاتف على مدار اليوم وذلك لأن الهواتف تختلف من هاتف لآخر. وبالتالي تختلف أيضا البطارية من حيث الكفاءة أو الجودة والإمكانيات المتميزة بها. لذلك لا تحدد مرات لشحن الهاتف الجوال يوميا ولكن من المفضل والمستحب علميا للحفاظ على الجهاز أن يتم شحن البطارية عندما تصل نسبتها إلى الربع. وذلك للأمان والحفاظ الدائم على صحة البطارية ومدها بعمر افتراضي طويل. كما ان هناك بعض النقاط التي يجب توضيحها إليكم وتتمثل في الآتي:

  1. يتم شحن البطارية على حسب حالة الهاتف فإذا كان هاتفك ذو إمكانيات محدودة فيتم شحنه من مرة إلى مرتين يوميا.
  2. أما في حالة الهاتف باهظ الثمن ويمتلك مزايا وامكانيات عالية فيتم شحنه في أي وقت تشاء. مع مراعاة وصول النسبة إلى 20% لكي يتم الشحن الفوري.
  3. لكي تحمي البطارية من النفاذ أو التلف عليك بتجنب استخدام الهاتف أثناء عملية الشحن.

هل الشحن الزائد يضر البطارية ويؤدي إلى انخفاضها بسرعة؟

الكثير من الأشخاص يعانون من نفاذ طاقة البطارية بشكل سريع جدا. وفي نفس السياق لا يستخدمها بالشكل الكبير الذي يجعلها تنفذ وتستنزف بسرعة. فحينذاك يعتقد البعض أن نفاذها بهذه الطريقة إشارة وعلامة على تلفها. ولكن دعونا نوضح لكم حقيقة الأمر في الفقرات التالية.

هناك بعض من المشاكل المتنوعة التي قد تصاب بها البطارية التي تؤدي إلى استنزاف طاقتها بشكل سريع. ففي حقيقة الأمر هناك العديد من الأسباب والعقبات المتنوعة التي تتسبب في ذلك، وهي:

  1. الضعف التام في بث الشبكات الخاصة بالهواتف. وهذا يعني أن في حالة ضعف اتصال هاتفك بالانترنت أو الاتصال بأي شبكة نت هوائية أو باقة اتصال هاتفية. بالمثل الهاتف يكون في عملية بحث مستمرة ومن خلالها يبذل مجهود تقني. ونتيجة لذلك نفاذ طاقة البطارية سريعا.
  2. تحديث البرامج والتطبيقات الموجودة على ذاكرة الهاتف بشكل تلقائي. فمن فترة لأخرى يتم التطوير والتحديث من تكنولوجيا البرامج التقنية وإصدار أوامر جديدة بها. فخلال اتصال هاتفك بالانترنت يتم تلقائيا بالتحديث التلقائي لهذه البرامج مما يأخذ وقتا كبيرا من الجهد والتحديث. وحينذاك يتم نفاذ البطارية بسرعة أيضا.
  3. يمكن ان تكون نسبة إضاءة وسطوع الشاشة كبيرة ومتوهجة فكثرة الإضاءة تعمل على استنزاف البطارية وهذه من الأشياء التي يفعلها الكثيرين ولا يدركون أنها تستنزف البطارية.


وفي الختام نكون إلى هنا قد توصلنا إلى نهاية المقال الذي قمنا فيه بالإجابة على سؤالكم هل الشحن الزائد يضر البطارية؟ فإذا راودك أي استفسار آخر حول الموضوع عليك بكتابته لنا في التعليقات وسنجيب عليك فورا. 

شارك مع الاصدقاء
يمكنك التواصل مع ادارة الموقع عبر الرابط التالي التواصل معنا
0 تعليق