تحميل برامج التصفح

تحميل برامج التصميم للكمبيوتر

تحميل برامج الشات

برامج مشغلات الموسيقى والفيديو

برامج إسلاميةشروحات تقنية أكتوبر 26, 2023

كيف اعرف اتجاه القبلة بالبوصلة عن طريق الجوال 2024

محتويات المقالة

 كيف اعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال بعدة خطوات بسيطة. فالقبلة من أساسيات الصلاة ولا يمكن الصلاة بشكل صحيح دون التوجه أو التعرف على مكان القبلة. فلقد حثنا الله عز وجل عنها وتم ذكرها في العديد من الآيات القرآنية وذلك نظير أهميتها في الصلاة. ولكن الكثير من الناس لا يتمكنون من تحديد مكان القبلة بشكل صحيح أثناء التواجد في بعض الأماكن المختلفة. وبالتالي لا يتمكنون من تأدية الصلاة، ولكن من اليوم لن تواجهك أي عقبة لأننا سنسرد طريقة صحيحة لكي تتعرف فيها على مكان القبلة بكل سهولة.

كيف اعرف اتجاه القبلة بالبوصلة عن طريق الجوال

كيف اعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال

القبلة تعد الجهة التي ينظر إليها الشخص ويتجه إليها بجسده خلال القيام بأداء فرائض الصلوات الخمس. علاوة على ذلك فهي تعد جهة الكعبة المشرفة فبالتالي لا تأمل في الصلاة دون معرفة مكان القبلة الصحيح. كما أن هناك أسس تم فرضها على المسلم لتقبل الصلاة ومن أهمها اتجاه القبلة لأنها بالفعل من أولى شروط الصلاة الصحيحة. وذلك لما تم ذكره في القرآن الكريم (ما بين المشرق والمغرب قبلة). ففي خلال الفقرات الآتية من موقع إيجي برين سنوضح لك كيف اعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال ببعض الخطوات البسيطة التي تسهل عليك الأمر.

هناك العديد من الطرق البدائية التي كانت تستخدم قديما في التعرف على اتجاه القبلة. كالتعرف عليها بواسطة البوصلة والموقع الجغرافي أو من خلال الشمس، ولكن لقد وصلنا إلى عصر التكنولوجيا والاختراعات وأصبح العالم اليوم غير السابق. فهناك أساليب حديثة تساعدك في معرفة اتجاه القبلة، فبعض الناس يسافرون للخارج ويتركون منزلهم. وبالتالي لا يملكون المعرفة الكافية لتحديد القبلة، وفيما يلي سنعرض عليك بعض الطرق المستخدمة للتعرف على القبلة.

 

 

كيفية معرفة اتجاه القبلة عن طريق الهاتف الجوال

لقد أصبحنا في تطور تام وتوصلنا إلى العديد من التكنولوجيا الحديثة التي جعلت من العالم لا يقدر بثمن. فبالفعل هناك الكثير من التطبيقات الحديثة التي يمكن العثور عليها في الأونة الأخيرة وتحميلها على الهاتف. ومن ثم التسجيل فيها بشكل صحيح لكي تحثك على اتجاه القبلة بشكل صحيح. علاوة على ذلك يمكن الدخول إلى جوجل بلاي وكتابة اسم التطبيق المراد تنزيله أو في حالة عدم إدراكك لتطبيق بعينه. فقم بكتابة (تطبيق اتجاه القبلة) في محرك البحث ومن ثم ستظهر لك كافة التطبيقات المتنوعة عليك بالاختيار منها التطبيق الذي تريده.

ومن أشهر التطبيقات المستخدمة في هذه الحالة تطبيق البوصلة الذي يرشدك على اتجاه القبلة. بواسطة التعرف على موقعك والذي يتركز في الشمال والجنوب والشرق والغرب وأثناء تواجد القبلة سيتم تحريك المؤشر إلى الخيار الصحيح. وفي نفس السياق تتجه إلى الاتجاه المحدد وتقوم بأداء الصلاة.

ولكن هناك بعض الناس لا يريدون تحميل أي من التطبيقات على هواتفهم نتيجة عدة أسباب مثل عدم تواجد مساحة تخزين كافية. فأسهل طريقة في هذه الحالة هو الدخول إلى جوجل وكتابة تحديد القبلة وبالتالي سيوضح لك الموقع الجغرافي وسيطرأ سهما يرشدك إلى المكان الصحيح للقبلة.

 

كيف اعرف اتجاه القبلة بواسطة الشمس

تعد هذه الطريقة من أحد الطرق البدائية والتقليدية القديمة التي كانت تستخدم قديما خلال العصور القديمة. فالمكان الذي تشرق منه الشمس يعد الشرق. علاوة على ذلك عليك أن تقف في مواجهة الشرق لكي يكون الشرق خلفك والشمال على يسارك والجنوب على يمينك والجهة الأخرى تكون الغرب. وهكذا تكون قد تمكنت من تحديد اتجاه القبلة وبالتالي تنعم بالصلاة بشكل صحيح دون الالتحاق بأدنى مشكلة.

 

تحديد القبلة بواسطة ظل الإنسان وقت الظهيرة

من المعروف علميا أن الشمس تكون بشكل متعامد على الكعبة المشرفة. لذلك إذا قمت بالوقوف باتجاه الشمس وبالتالي يكون ظلك في الخلف وحينذاك تكون القبلة في اتجاه الظل. وتعد هذه من أكثر الطرق التقليدية استخداما في تحديد اتجاه القبلة.

 

كيف اعرف اتجاه القبلة بواسطة النجوم

هناك نجم واحد يمكنك من خلاله تحديد مكان القبلة وهو نجم القطب الشمالي لأنه فعليا غير متغير الدورات. فهو يدور دورة واحدة في اليوم لذلك يمكنك الاستغاثة به من أجل تحديد اتجاه القبلة. فتتم الصلاة بواسطته عن طريق استدبار القطب الشمالي وحينذاك نكون متجهين للقبلة وبالتالي تكون مستقبلا للكعبة ومن ثم يمكنك أداء الصلاة.

 

كيف اعرف اتجاه القبلة بواسطة الخريطة

الكثير من الناس لا يأملون في استخدام الإنترنت وبالتالي يريدون طريقة مخصصة وسهلة في معرفة اتجاه القبلة. فعلى سبيل المثال يمكنك تحديد اتجاه القبلة بواسطة الخريطة فبالتالي قم بالدخول إلى خريطة الهاتف ومن ثم حدد الموقع الحالي لك. علاوة على ذلك يتم تحديد مكان الكعبة المشرفة أيضا، وبالتالي سيتم إشارتك إلى القبلة لقيام الصلاة.

ــ وهكذا  نكون قد أنجزنا في التعرف على كافة الطرق التي كانت تستخدم قديما لكي يتم تحديد اتجاه القبلة للمسلمين. وذلك لتوحيد الوقوف امام الله عز وجل وتأدية ركن من شعائر المولى عز وجل.

 

كيف اعرف اتجاه القبلة في بيتي

في حالة عدم معرفتك تحديد اتجاه القبلة وانت في منزلك عليك بالاستعانة بأي من الطرق السابقة. فيمكنك الاستعانة بالتطبيقات الحديثة أو الخريطة أو البوصلة أو الشمس بالإضافة إلى نجم القطب الشمالي. فكل هذه الطرق تم ذكرها في الفقرات السابقة، ومن ثم قم باختيار أبسطا واستخدمها على الفور.

 

كيف اعرف اتجاه القبلة بدون أنترنت

يمكنك تحديد اتجاه القبلة بدون التطلع إلى الانترنت إطلاقا من خلال تحميل إحدى التطبيقات الذي يدعي (تطبيق القبلة). فهذا التطبيق باحتصار يستلزم لتحميله القليل من الانترنت ولكن بعد ذلك عليك بالدخول إليه واستخدامه بدون أي جيجا بايت. علاوة على ذلك فهو يمتلك خاصية الأذان وأذكار قبل وبعد الصلاة وبالتالي به آيات متعددة من القرآن الكريم الواجب سماعها. بالإضافة إلى انه مُلّم بكافة المعلومات الخاصة بخريطة موقعك، لذلك فهو يعد من التطبيقات الأكثر أمانا التي تعرّفك على اتجاه القبلة بكل سهولة.

قد يهمك ايضا:

  تنزيل برنامج الاذان للهاتف بدون نت للاندرويد تحميل برنامج الاذان والاذكار بدون نت برنامج الاذان للايفون

ما هو حكم الصلاة في اتجاه قبلة خطأ؟

في حالة الصلاة وانت لا تدرك الاتجاه الصحيح للقبلة وفي غضون ذلك أديت الصلاة بشكل كامل. ففي هذه الحالة ليس عليك وزر لأنك لن تدرك هذا. أما في حالة معرفتك للاتجاه الصحيح وقمت بالصلاة في الاتجاه الخطأ فحينذاك لم تُحسّب لك الصلاة وعليك بتأديتها مرة اخرى لأنها تكون خاطئة.

حيث أن الكثير من الشيوخ والفقهاء أكدوا على هذا من خلال هذه المقولة: (إذا اجتهد المصلي في تحري القبلة وصلى ثم تبين أن تحريه كان خطأ فصلاته صحيحة). وعلى الفور يتم احتساب صلاته، ولكن هذه المقولة تنطبق فقط على الشخص الذي ليس لديه وعي او إدراك كافي على مكان القبلة.

 

هل يجوز الصلاة في غير اتجاه القبلة؟

نظرا لأن الدين الإسلامي دين يسر وليس عسر فقد وفر للمسلم العديد من البدائل. وهذا يعني أن الصلاة تجوز بدون القبلة ولكن في حالتين فقط:

أولا في حالة السفر: إذا كنت مسافر بأي من وسائل المواصلات المختلفة فبالتالي يمكنك أداء صلوات النوافل في أي اتجاه يقابلك. وذلك لأنك لم تتمكن من تحديد القبلة.

ثانيا في حالة المرض الشديد: هناك أشخاص يكونون مصابون بعدة أمراض خطيرة لا تمكنهم إطلاقا من الاستدارة حول اتجاه القبلة مثل أمراض الشلل المختلفة. لذلك واجب الصلاة حينها بدون التوجه للقبلة.

 

وفي الختام نكون الآن قد انتهينا من الاجابة على كيف اعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال؟ وإذا راودك أي تساؤلات قم بكتابتها لنا بالأسفل وسوف نجيب عليك على الفور.

 

 

شارك مع الاصدقاء
يمكنك التواصل مع ادارة الموقع عبر الرابط التالي التواصل معنا
0 تعليق