تحميل برامج التصفح

تحميل برامج التصميم للكمبيوتر

تحميل برامج الشات

برامج مشغلات الموسيقى والفيديو

شروحات تقنية أكتوبر 26, 2023

4 طرق للوقاية من فيروس الفدية ransomware تعرف عليها

محتويات المقالة

طرق الوقاية من فيروس الفدية ransomware متعددة سنذكر معا بعضها، ففيروس الحاسوب هو عبارة عن مدمر للبيانات المخزنة بالجهاز، وذلك دون علم المستخدم، مما يؤثر على طريقة التشغيل، والسرعة، وعادة ما تأتي هذه الفيروسات على هيئة ألعاب، أو أفلام.

طرق الوقاية من فيروسات الحاسوب

طرق الوقاية من فيروس الفدية ransomware

يمكنك حماية الحاسوب من الفيروسات الضارة من خلال بعض الإجراءات المهمة، وهي كالتالي:

  1. تشغيل جدار الحماية: وهذا الإجراء لا بد أن تتأكد من عملية تشغيله، أو إيقافه؛ وذلك من أجل التعرف على التعليمات العامة عن الإصدار الحديث.
  2. الاحتفاظ بالكمبيوتر مواكبا: من أجل الحصول على عملية التحديث بشكل تلقائي.
  3. عدم تنزيل البرامج الضارة: فيمكنك حماية جهازك من البرامج المؤذية من خلال مواقع غير موثوق بها، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال الآتي:
  1. تحميل أحد البرامج التي تختص في معرفة ما إذا كان التطبيق ضار، أم لا، ومن خلالها يمكنك كتابة اسم البرنامج في محرك البحث، ومعرفة ما إذا كان آمنا، أم لا.
  2. قم بقراءة جميع خصوصيات الأمان بشكل جيد، ولا تضغط على أيقونة موافق إلا بعد معرفة سبب الموافقة، فقد تكون موافقة على التجسس من قبل بعض المتطفلين.
  3. كن حذرا كل الحذر من التطبيقات المجانية التي تستخدم في مشاركة الملفات، وتأكد أنها امنه تماما.
  4. قم باستخدام حساب قياسي بدلا من المسؤول، وذلك لتفادي الوصول إلى خصوصيات المستخدم.

نصائح لوقاية الحاسوب من الفيروسات

  • تثبيت تطبيق لمكافحة الفيروسات: يمكنك تحميل أحد التطبيقات التي تعمل على مكافحة الفيروسات على أجهزة الكمبيوتر، فبسبب انتشار العديد من الخدمات عبر الإنترنت؛ أصبح من السهل تعرض الجهاز للفيروسات المدمرة له.
  • تعتبر فيروسات الحاسوب من أكثر الأشياء التي تهدد الجهاز، ولذا فلا بد من حمايته من خلال تحميل تطبيق يساعد على التصدي لأي فيروس قد يخترق الجهاز عبر الإنترنت أثناء بعض الإجراءات الإلكترونية.
  • الحذر من مرفقات البريد الإلكتروني: فمن المعروف أن الخدمات الخاصة بالبريد الالكتروني تحتاج منك القبول أولا على إذن تحميل بعض المرافق، وفي هذه الحالة قد تكون المرفقات حاملة لبعض الفيروسات، وعادة ما يتم نشرها من قبل المحتالين عبر الإنترنت.
  • يتم نشر هذه الفيروسات من خلال رسائل البريد الإلكتروني، وبمجرد الدخول لقراءة هذه الرسالة يتم تثبيت الفيروس بالجهاز، فيقوم مجرمو الإنترنت بإرسال رسالة بشكل عشوائي من أجل ارسال هذه الفيروسات لعدد كبير من المستخدمين.
  • لا بد من توخي الحذر، وعدم فتح رسائل من مصدر مجهول داخل البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى أنه من الممكن ضبط إعدادات الهاتف بحيث يمكنك استقبال الرسائل، والصور المرسلة من مصادر موثوق بها فقط.
  • تصحيح نظام التشغيل بالكمبيوتر: حيث تقوم بعض الشركات بإصدار تحديثات لجميع تطبيقات أجهزة الكمبيوتر بها؛ وذلك من أجل جعل الجهاز أكثر أمانا، ولتفادي إصابته بالفيروسات المؤذية.
  • وبالتالي يمكنك من تحديث تطبيقات جهازك الشخصي من أجل الحفاظ عليه من أي تهديد الكتروني، ولكن لا بد من أخذ شكل منتظم في هذه التحديثات، أو من خلال ضبط اعدادات الجهاز لتنبيهك بذلك، والقيام بالتحديث.
  • تجنب المواقع المشكوك بها: فيوجد عدد كبير من المواقع يصل إلى 2 مليار موقع، ليس بالفعل جميعها له نوايا حسنة، فيوجد بها عدد كبير يحمل فيروسات من خلال قيامهم ببعض الأدوار السيئة، عن طريق بعض الإعلانات، أو الروابط المضللة.
  • فلا بد من تجنب الدخول على روابط من مواقع مشكوك بها، وخاصة إذا كانت تحتوي على أسماء من أحرف، أو كلمات غير متشابهة، بالإضافة إلى أنه من الممكن البحث عن مصادر المعلومات التجارية الغير موثوق بها.
  • تجنب البرامج المقرصنة: فهناك الكثير من الألعاب، أو التطبيقات التي تطلب منك دفع بعض الأموال قبل القيام بتحميلها، وفي هذه الحالة يسعى الكثير إلى الحصول على هذه التطبيقات من مصادر أخرى، مما يعرض الجهاز للفيروسات.
  • عادة ما تكون هذه البرامج المقرصنة من مصادر من الصعب الحصول عليها، وبالتالي يستطيع أي محتال نشر الفيروسات من خلال تحميل بعض التطبيقات المجانية، فيجب على كل مستخدم أن يكون حذر أثناء تحميل أي ملف من مصدر غير موثوق به، ويفضل البعد عن هذه المواقع.
  • نسخ احتياطي لجهاز الكمبيوتر: تستطيع عمل نسخة احتياطية لجهازك، من أجل استعادة ما كان عليه في حالة تم إصابته ببعض الفيروسات، ولن يصبح لديك حل سوى مسح الجهاز، واستعادة البيانات مرة أخرى.
  • ولكن عملية النسخ الاحتياطي غير مجدية، لأنها لا تعمل على حماية الجهاز من الفيروسات، ولكنها تقلل من الضرر الذي قد يلحق بالجهاز في حالة تم تعرضه لبعض الملوثات الخارجية التي تأتي عبر مواقع الإنترنت المختلفة.
قد يهمك ايضا:
فحص الجوال من الفيروسات عن طريق النت اقوى برنامج تسريع النت للاندرويد طريقة تسريع الهاتف الاندرويد وزيادة الأداء

كيفية إزالة الفيروس من الكمبيوتر

  1. يمكنك ازالة الفيروسات التي أصابت جهازك من خلال الخطوات التالية:
  2. من خلال أداة Windows للتطبيقات الضارة؛ فهي فهي تعمل على فحص الجهاز، وإزالة التهديدات الموجودة به، أو المحتمل التعرض لها.
  3. تثبيت تحديثات Microsoft Update؛ من أجل تحديث تطبيقات الجهاز بشكل تلقائي، ودوري، للتخلص من أي فيروس قد يصيب الجهاز.
  4. إزالة برنامج الأمان الغير يدوي من الجهاز؛ وذلك في حالة عدم قدرته على الكشف عن وجود فيروس بالجهاز.
  5. يمكنك تشغيل Microsoft Defender ولكن لا بد من تفعيله في وضع عدم الاتصال؛ فهو يساعد على مكافحة البرامج المدمرة للجهاز.

أسئلة حول الوقاية من فيروسات الحاسوب أشهر

في هذه الفقرة نجيب عن أشهر الأسئلة حول الوقاية من فيروسات الحاسوب.

ما هو فيروس الفدية ransomware؟

هو عبارة عن برنامج مدمر للجهاز، يتم إضافته دون طلب إذن، فيعمل على تغيير طريقة التشغيل، وتغيير النظام الداخلي له، بالإضافة إلى تدمير القاعدة العامة له، مما يصعب التعامل معه.

ما هي الفيروسات المتنقلة؟

هي رمز يتم تنقله من خلال بعض المرفقات عبر البريد الإلكتروني، مما يلحق ضررا بجهاز الكمبيوتر، ويتم فحصها بشكل ضوئي، من أجل العثور على بعض الملفات مثل؛ صفحات الويب، وغير ذلك.

تستخدم الفيروسات المتنقلة في نشر الردود التلقائية عبر البريد الإلكتروني، وبالتالي يحدث ضرر كبير بالجهاز دون معرفة سبب ذلك.

ما هو حصان طروادة؟

هو برنامج يؤذي جهاز الكمبيوتر، ولكنه يأتي مختفيا داخل تطبيقات أخرى، ويقوم بوضع بعض التعليمات التي تمكن الشخص المحتال من الوصول للجهاز، وبالتالي يتم نشر الفيروسات به.

ما هي برامج التجسس؟

هو برامج يمكن تحميلها على جهازك دون معرفتك بذلك، فتعمل على تغيير وضع الجهاز، وفاعليته، وتبدأ بتعقب عمليات بحثك عبر الإنترنت.

ما هو برنامج الأمان الغير مبرمج؟

هو برنامج يمكنك من معرفة ما إذا كان جهازك مصاب بفيروس أم لا، وبالتالي يطلب منك أن يل برنامج لازالته، وعادة ما يحتاج Antivirus أو ShieldFixer أو Security أو Protection.

تكلمنا في هذا الموضوع عن طرق الوقاية من فيروسات الحاسوب، حيث تنتشر هذه المشكلة بشكل كبير خصوصا في الفترة الحالية؛ بسبب تحور المجالات التكنولوجية، فأصبح من السهل انتشار تداول هذه الفيروسات من خلال رسائل البريد الإلكتروني.

فيجب على كل مستخدم عدم فتح أي رسالة من خلال حساب الجيميل دون معرفة صاحب الرسالة، لأنه قد يكون شخص محتال، فيقوم باخفاء الفيروسات التي يرسلها من خلال بعض الصور، أو المرفقات الأخرى، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال ضبط اعدادات جهاز الكمبيوتر.

شارك مع الاصدقاء
يمكنك التواصل مع ادارة الموقع عبر الرابط التالي التواصل معنا
0 تعليق